ما يمكن توقّعه
العودة أنت هنا: ما يمكن توقّعه

ما يمكن توقّعه

تعكس إجراءاتنا ومعاييرنا والخطوات التفصيلية التي نعتمدها، التزامنا بتسوية المنازعات المصرفية والشكاوى التأمينية بشكل عادل وفعّال.

ما يمكن توقّعه عند تقديم شكوى

محاولة التسوية مع المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين

تتوقع سندك من المؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين تسوية شكوى المستهلك بأفضل طريقة ممكنة.

محاولة التسوية مع المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين

مراجعة المواد

تتوقع سندك من المؤسّسة المالية المرخّصة وشركات التأمين مراجعة جميع شكاوى المستهلكين بدقة والتأكّد بأن لديهم جميع المواد ذات الصلة لإجراء التقييم.

مراجعة المواد

طلب المعلومات

تتوقع سندك من المؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين مراجعة جميع المواد التي قدّمها المستهلك وطلب أي معلومات قد تكون مفقودة.

طلب المعلومات

المراجعة النهائية

تتوقع سندك من المؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين مراجعة جميع المواد قبل اتخاذ أيّ قرار نهائي.

المراجعة النهائية

الإشارة

تتوقع سندك من المؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين توجيه المستهلكين إلى سندك.

الإشارة

التسوية

ستوفّر سندك آلية تسوية الشكاوى لعملاء المؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين.

الخطوات المتوقعة بعد تقديم الشكوى

ما يمكن توقّعه عند استلام شكوى

محاولة التسوية مع المؤسّسة المالية المرخّصة

إذا فشلت المؤسّسة المالية المرخّصة في الردّ خلال 30 يوماً على شكوى المستهلك أو إذا كان المستهلك غير راضٍ عن تسوية الشكوى، له الحق في تقديم شكوى.

محاولة التسوية مع المؤسّسة المالية المرخّصة

تقديم شكوى

لتقديم شكوى، يحتاج المستهلكين إلى استيفاء معايير الأهلية على موقع سندك الإلكتروني أو التطبيق. يمكن لأصحاب الهمم وكبار السّن الاتصال بمركز خدمة المستهلكين (800SANADAK) أو زيارة مكاتب سندك. يجب إرفاق الأدلة الداعمة بالشكوى.

تقديم شكوى

الإقرار بصحة الشكوى

بمجرد استيفاء معايير الأهلية والتحقّق من المعلومات الداعمة، سيتلقى المستهلك إقراراً (عبر البريد الإلكتروني / الرسالة النصية القصيرة) يشتمل على رقم مرجعي. ثم يتمّ تحويل الشكوى إلى شركة التأمين المعنيّة.

الإقرار بصحة الشكوى

ردّ المؤسّسة المالية المرخّصة

يتوجب على المؤسّسة المالية المرخّصة المعنية مراجعة الشكوى وتقديم حلّ خلال خمسة أيام عمل، شرط أن يقدّم المستهلك كافة المعلومات والوثائق المطلوبة.

ردّ المؤسّسة المالية المرخّصة

إبقاء المستهلك على اطلاع

بعد أن تقوم المؤسّسة المالية المرخّصة بتحديث حالة الشكوى في نظام سندك، سيتلقى المستهلك إشعاراً بالحلّ (عبر البريد الإلكتروني / الرسالة النصية القصيرة) وسيتمّ الاتصال به من قبل أحد مندوبي سندك.

إبقاء المستهلك على اطلاع

تسوية الشكوى

إذا لم يعترض المستهلك على الحلّ خلال 3 أيام عمل من استلامه، سيتمّ إغلاق الشكوى تلقائياً.

تسوية الشكوى

طعن تسوية الشكوى

إذا لم يكن المستهلك راضياً عن تسوية الشكوى، يمكنه التوجّه إلى لجنة الطعن من خلال نظام سندك عن طريق استيفاء المعايير، إضافة إلى دفع رسوم أولية قابلة للاسترداد إذا كان القرار لصالحه.

تسوية الطعن

ستقوم لجنة الطعن بمراجعة المعلومات والوثائق الداعمة المرفقة بالمنازعة المقدّمة مع بيان الدعوى الذي يجب تقديمه باللغة العربية. سيتمّ إخطار المستهلك برقم مرجع المنازعة وتاريخ جلسة اللجنة. (أ) في حال وجود نواقص أو عدم وضوح، سيتمّ تقديم طلب لدعم هذه المنازعة كتابياً عبر أنظمة سندك، مع ملاحظة للعميل بالالتزام بالفترة المسموح بها والتي تبلغ 5 أيام عمل. وفي حال الفشل، سيتمّ رفض المنازعة من قبل لجنة الطعن. (ب) بعد اكتمال المراجعة من قبل اللجنة، سيتمّ توزيع القرار النهائي على المستهلك وشركة التأمين المعنية، كتابياً، عبر نظام سندك. (إذا لم يكن أيّ من الطرفين راضياً عن قرار اللجنة، يمكنه متابعة الطعن في محكمة القانون، شرط أن تتجاوز قيمة المنازعة 50,000 درهم.)

ما يمكن توقّعه عند استلام شكوى

محاولة التسوية مع شركة التأمين

إذا فشلت شركة التأمين في الردّ خلال 30 يوماً على شكوى المستهلك، أو إذا كان المستهلك غير راضٍ عن التسوية، له الحق في تقديم شكوى.

محاولة التسوية مع شركة التأمين

تقديم شكوى

لتقديم شكوى، يحتاج المستهلكين إلى استيفاء معايير الأهلية على موقع سندك الإلكتروني أو التطبيق. يمكن لأصحاب الهمم وكبار السّن الاتصال بمركز خدمة المستهلكين (800SANADAK) أو زيارة مكاتب سندك. يجب إرفاق الأدلة الداعمة بالشكوى.

تقديم شكوى

الإقرار بصحة الشكوى

بمجرد استيفاء معايير الأهلية والتحقّق من المعلومات الداعمة، سيتلقى المستهلك إقراراً (عبر البريد الإلكتروني / الرسالة النصية القصيرة) يشتمل على رقم مرجعي. ثم يتمّ تحويل الشكوى إلى شركة التأمين المعنيّة.

الإقرار بصحة الشكوى

ردّ شركة التأمين

يتوجب على شركة التأمين المعنيّة مراجعة الشكوى وتقديم حلّ خلال خمسة أيام عمل، شرط أن يقدّم المستهلك كافة المعلومات والوثائق المطلوبة.

ردّ شركة التأمين

إبقاء المستهلك على اطلاع

بعد أن تقوم شركة التأمين بتحديث حالة الشكوى في نظام سندك، سيتلقى المستهلك إشعاراً بالتسوية (عبر البريد الإلكتروني / الرسالة النصية القصيرة) وسيتمّ الاتصال به من قبل أحد مندوبي سندك.

إبقاء المستهلك على اطلاع

حلّ الشكوى

إذا لم يعترض المستهلك على الحلّ خلال 3 أيام عمل من استلامه، سيتمّ إغلاق الشكوى تلقائياً.

حلّ الشكوى

طعن تسوية الشكوى

إذا لم يكن المستهلك راضياً عن حلّ الشكوى، يمكنه الطعن بالتوجّه إلى لجنة تسوية المنازعات التأمينية من خلال نظام سندك عبر استيفاء معايير الطعن، إضافة إلى دفع رسوم أولية قابلة للاسترداد إذا كان القرار لصالحه.

تسوية الطعن

ستقوم لجنة تسوية المنازعات التأمينية بمراجعة المعلومات والوثائق الداعمة المرفقة بالمنازعة المقدّمة مع بيان الدعوى الذي يجب تقديمه باللغة العربية. سيتمّ إخطار المستهلك برقم مرجع المنازعة وتاريخ جلسة اللجنة. (أ) في حال وجود نواقص أو عدم وضوح، سيتمّ تقديم طلب لدعم هذه المنازعة كتابياً عبر أنظمة سندك، مع ملاحظة للعميل بالالتزام بالفترة المسموح بها والتي تبلغ 5 أيام عمل. وفي حال الفشل، سيتمّ رفض المنازعة من قبل لجنة تسوية المنازعات التأمينية. (ب) بعد اكتمال المراجعة من قبل اللجنة، سيتمّ توزيع القرار النهائي على المستهلك وشركة التأمين المعنية، كتابياً، عبر نظام سندك. (إذا لم يكن أيّ من الطرفين راضياً عن قرار اللجنة، يمكنه متابعة الطعن في محكمة القانون، شرط أن تتجاوز قيمة المنازعة 50,000 درهم.)

 الطعن

الطعن

إذا كنت غير راضٍ عن القرار النهائي بالشكوى التي تقدّمت بها، يمكنك التصعيد إلى لجنة الطعن أو لجنة تسوية المنازعات التأمينية، مع دفع رسوم أولية قابلة للاسترداد إذا كان القرار النهائي لصالحك.
هل تريد التصعيد والطعن بشأن:

الأسئلة الشائعة

هل يمكن للمنشآت والمشاريع الصغيرة إلى متوسطة الحجم وأصحاب الأعمال تقديم شكاوى إلى سندك؟

ما هو المتوقع من إجراء تسوية الشكاوى؟

ماذا لو لم أكن راضياً عن قرار سندك؟ هل يمكن الطعن؟

ما هي الخيارات المتاحة لديّ إذا كنت غير راضٍ عن التسوية التي قدّمتها سندك؟

أين يمكنني العثور على مزيد من المعلومات حول الأنظمة التي تحكم إجراء تسوية الشكاوى في "سندك"؟

كيف يمكنني التواصل مع سندك للحصول على مزيد من المعلومات أو لتقديم شكوى؟