لتقديم شكوى، تفضّل بزيارة موقعنا الإلكتروني أو تطبيقنا وحدّد الخيار المناسب - إمّا "تقديم شكوى تتعلق بمؤسّسة مالية مرخّصة" أو "تقديم شكوى تتعلق بشركة تأمين". اتبع الإرشادات المتوفّرة لتقديم الشكوى الخاصة بك. تأكّد من استيفاء معايير الأهلية وتضمين جميع المعلومات والوثائق اللازمة لدعم الشكوى الخاصة بك.
يمكننا المساعدة في الشكاوى المتعلّقة بمختلف المنتجات والخدمات المالية والتأمينية، بما في ذلك الحسابات المصرفية، وبطاقات الائتمان، والقروض الشخصية والخدمات ذات الصلة، والتأمين الصحي، وتأمين السيارات، وتأمين الممتلكات، ونزاعات التعويضات، والتأمين العام، والشحن البحري، وقضايا التأمين على الحياة والاستثمار.
إذا كنت غير راضٍ عن قرار الشكوى التي تقدّمت بها، يمكنك تصعيد قضيتك إلى: لجنة الطعن الخاصة بالمؤسّسات المالية المرخّصة؛ أو لجنة تسوية المنازعات التأمينية يرجى دفع رسوم أولية لهذه الإجراءات، تكون قابلة للاسترداد إذا كان القرار لصالحك.
يمكنك تتبّع آخر التطوّرات في الشكوى التي تقدّمت بها من خلال تطبيقنا وموقعنا الإلكتروني، حيث تجد تحديثات في الوقت الفعلي. يتيح لك التطبيق البقاء على اطلاع بحالة الشكوى التي تقدّمت بها في أي وقت ومن أي مكان. بالإضافة إلى ذلك، نقدّم وبشكل حصري لأصحاب الهمم وكبار السّن من المستهلكين، خيار تتبّع الشكوى من خلال مركز خدمة العملاء الخاص بنا.
تمّ تأسيس سندك في العام 2023 من قبل المصرف المركزي في الإمارات العربية المتحدة، لتضمن تسوية المنازعات المصرفية والشكاوى التأمينية بين المستهلكين والمؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين بشكل نزيه ومستقل، حيث تتدخّل عند فشل الإجراءات الداخلية. وبصفتها أول وحدة مستقلة لتسوية المنازعات المصرفية والتأمينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تهدف سندك إلى تعزيز الثقة بالقطاع المالي في الإمارات العربية المتحدة، مما يرسّخ موقعها كمركز مالي مزدهر عالمياً.
يمكن تقديم الشكاوى ضد أي مؤسّسة مالية مرخّصة أو شركة تأمين مرخّصة من قبل المصرف المركزي في الإمارات العربية المتحدة.
تقديم الشكاوى مجاني للمستهلكين والمؤسّسات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم. ولكن يتمّ تطبيق رسوم على الطعن، وهي 500 درهم إماراتي لكلّ طعن، وتقع على عاتق مقدم الطعن.
لا تفرض سندك رسومًا على الشكاوى الأولية. سيتمّ استرداد رسوم الطعن إذا كان قرار الشكوى لصالح مقدم الطعن.
يمكن تقديم الشكاوى حتى ثلاث سنوات من تاريخ السلوك الذي أدى إلى الشكوى أو حتى سنتين من تاريخ علم المستهلك بالسلوك، أيّهما أطول. قد يتمّ النظر في بعض الاستثناءات حسب الظروف.
بالنسبة للشكاوى ضد المؤسّسات المالية المرخّصة، يمكن للمتقدّمين بها الذهاب مباشرة إلى المحكمة. بالنسبة للشكاوى ضد شركات التأمين، يتوجب على المشتكين تقديم شكوى إلى سندك أولاً وليس إلى المحاكم. في أيّ حال، قد تستند المحاكم في قراراتها في القضية على التحقيق التفصيلي الذي تجريه سندك.
نعم، يمكن تقديم أكثر من شكوى واحدة من قبل المستهلكين / المنشآت الصغيرة إلى المتوسّطة الحجم.
يمكن لمقدّم الشكوى سحبها في أي وقت عبر تقديم إشعار رسمي بالانسحاب، كتابياً، إلى سندك. ستقوم سندك، خلال خمسة أيام عمل، بإبلاغ المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين بسحب الشكوى من قبل المتقدّم بها.
نعم، إذا تمّت معالجة سبب الرفض، يمكنك تقديم الشكوى مرة أخرى.
نعم، نحن لا نساعد الأفراد فقط ولكن أيضاً المؤسّسات الفردية والمشاريع الصغيرة إلى متوسطة الحجم. إذا كنت تمثل منشأه صغيرة إلى متوسطة الحجم وتريد تقديم شكوى مالية أو تأمينية، يمكنك تقديمها من خلال سندك وفقاً لنفس الإجراء المتّبع من قبل المستهلكين الأفراد.
نتوقع من المؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين بذل قصارى جهدها لحلّ شكاوى المستهلكين داخلياً. وهذا يشمل مراجعة شاملة لجميع المواد المتعلّقة بالشكوى، وطلب أي معلومات إضافية ضرورية من المستهلك، وإجراء مراجعة نهائية قبل اتخاذ أي قرار.
يحق للعملاء والمؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين طعن القضايا مع سندك. في حالات التأمين، تتمّ معالجة المنازعات من قبل لجنة تسوية المنازعات التأمينية ويمكن الطعن من خلالها. تُفْرَض رسوم طعن قدرها 500 درهم إماراتي على المستهلكين والمؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين.
إذا كنت غير راضٍ عن قرار الشكوى التي تقدّمت بها، يمكنك التقدم بالطعن إلى: لجنة الطعن الخاصة بالمؤسّسات المالية المرخّصة؛ أو لجنة تسوية المنازعات التأمينية لشركات التأمين - ويتوجب دفع رسم أولي لهذا الإجراء، يكون قابلاً للاسترداد إذا كان القرار لصالحك.
يمكن العثور على معلومات مفصّلة حول الأنظمة التي تحكم إجراء تسوية الشكاوى الخاص بنا في قسم " الأنظمة" على موقعنا الإلكتروني. يوفّر هذا القسم أفكاراً وتحليلات حول الإطار القانوني والإجرائي الذي نلتزم به، ما يضمن الشفافية والعدالة في عملياتنا.
يمكنك التواصل مع سندك للحصول على المعلومات عبر البريد الإلكتروني على العنوان info@sanadak.gov.ae أو عبر الهاتف على الرقم 800-SANADAK. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك زيارتنا في مكتبنا في مبنى معهد الإمارات للتمويل، القسم E25، P15/A، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. يمكنك أيضاً زيارة قسم "ما يمكن توقّعه" عبر موقعنا الإلكتروني.
قبل رفع شكوى إلى سندك، يتوجب على المستهلك أولاً رفع المشكلة إلى المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين ذات الصلة، وعليه الانتظار لمدة 30 يوماً ميلادياً لاستلام الردّ. كذلك يجب ألا تكون الشكوى مكرّرة عن شكوى نشطة أخرى، ولا يجب أن تكون قيد النظر حالياً في محكمة قانونية. وأخيراً، يجب أن تكون الشكوى ضد مؤسّسة مالية مرخّصة أو شركة تأمين مرخّصة من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.
تفرض سندك أربعة أنواع من الرسوم: - ضريبة سنوية على المؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين. - رسوم القضايا لكلّ شكوى يتمّ إغلاقها من قبل سندك خلال السنة المالية. - ضريبة تكميلية، إذا لزم الأمر، لتغطية التكاليف التشغيلية. - رسوم الطعن، التي يتمّ تحصيلها من مقدّم الطعن للشكوى، والتي يمكن استردادها إذا جاءت التسوية لصالحه.
في الحالات التي لا يكون فيها الرسم السنوي ورسم الشكوى كافيين لتغطية التكاليف التشغيلية لسندك، قد يُطلب من المؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين دفع ضريبة تكميلية، وذلك لضمان حصول سندك على التمويل اللازم لمتابعة عملياتها وتحقيق أهدافها.
نعم، يمكن استرداد رسم الطعن بتقدير من وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية. وعادة ما يحدث ذلك عندما يكون قرار البتّ بالشكوى لصالح مقدّم الطعن.
- عبر الهاتف على الرقم 800SANADAK (800 72 623 25) .
- عبر البريد الإلكتروني على العنوان info@sanadak.gov.ae.
- أو بزيارة مكتبنا في مبنى معهد الإمارات للتمويل (EIF)، القسم E25، P15/A، أبوظبي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك ملء نموذج "طلب الدعم" على موقعنا الإلكتروني للحصول مباشرة على المساعدة بشأن الشكاوى أو المسائل الأخرى ذات الصلة
تنضوي لجنة تسوية المنازعات التأمينية تحت لواء سندك وتمثل الدرجة الأولى لأي شكوى تتعلق بالتأمين. سيتمّ الرجوع إلى لجنة تسوية المنازعات التأمينية فقط في المنازعات المتعلقة بالتأمين.
جميع المؤسّسات المالية وشركات التأمين المرخّصة من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، تخضع إلزامياً لاختصاص سندك.
لا، الشكاوى المقدّمة مباشرة إلى المؤسّسات المالية المرخّصة أو شركات التأمين تعتبر داخلية وخارج نطاق اختصاص سندك.
سيتمّ نقل جميع الشكاوى القائمة مع دائرة حماية المستهلك في المصرف المركزي أو لجنة تسوية المنازعات التأمينية إلى سندك بنفس رقم المرجع.