أهلية الشكوى
العودة أنت هنا: قدّم شكوى أهلية الشكوى

أهلية الشكوى

نحن نميّز بين أنواع الشكاوى، ونضمن معالجة كلّ منها بكلّ مهنيّة وعدالة في إطار آلية التسوية الخاصة بنا.

أهلية الشكوى

معايير الأهلية والرفض

توضح هذه الإرشادات التفصيلية المباشرة معاييرنا الخاصة لقبول الشكاوى وأسباب الرفض المحتمل.
Eligibility Criteria

معايير الأهلية

قد تقبل وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية الشكاوى المتعلّقة بسلوك مؤسّسة مالية مرخّصة أو شركة تأمين تشمل:

  1.  تقديم خدمة أو منتج أو عرض لتوفير خدمة أو منتج من قبل المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين.
  2.  فشل المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين في تقديم خدمة أو منتج معين طلبه المتقدّم بالشكوى لأسباب تمييزية تعتمد على الوضع العائلي أو الاقتصادي الاجتماعي أو الجنس أو على كونه عضواً في مجموعة أقليّة.
  3.  خسارة مالية مزعومة أو ضرر للمتقدّم بالشكوى من خلال أي سلوك مضلّل أو خادع أو احتيالي أو غير عادل من قبل المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين أو بالنيابة عنهما.
Eligibility Criteria

معايير الرفض

قد ترفض وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية الشكاوى المتعلّقة بمؤسّسة مالية مرخّصة أو شركة تأمين في الحالات التالية:

  1. لم يقدّم المستهلك شكوى أو مطالبة رسمية إلى المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين المعنية قبل تقديم شكوى إلى وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية.
  2. لم ينتظر المستهلك 30 يوماً ميلادياً بعد تقديم شكواه إلى المؤسّسة المالية المرخّصة أو إلى شركة التأمين.
  3. الشكوى المقدّمة متطابقة بطبيعتها مع شكوى تمّ تقديمها سابقاً.
  4. الشكوى قيد المعالجة من قبل محكمة قانونية.
  5. الشكوى خارج نطاق عمل سندك.
  6. الشكوى تتعلّق بشكل جوهري بإدارة مخاطر المؤسّسة المالية المرخّصة أو سياسة التسعير الداخلي أو سياسات وممارسات مكافحة غسل الأموال.
  7. تمّت تسوية الشكوى بالفعل بين المتقدّم بالشكوى والمؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين.

تحديد نوع الشكوى

أجب على الأسئلة أدناه لمساعدتنا في تحديد نوع الشكوى التي تقدّمت بها.

سؤال 1 من 5

هل تُقدّم الشكوى كشخص طبيعي أو منشأة فردية أو مشروع أو منشأة صغيرة إلى متوسطة الحجم؟

هل يتمّ حالياً النظر بالشكوى المالية أو التأمينية التي تقدّمت بها من قبل محكمة؟

هل تقدّمت سابقاً بشكوى واحدة أو أكثر حول نفس الموضوع؟

هل تقدّمت بشكوى رسمية للمؤسسة المالية المرخصة أو لشركة التأمين التي تتعامل معها؟

هل انقضى 30 يوم تقويمياً بعد تاريخ تقديم الشكوى ولم تتلقى أي رد كتابي، أو تلقيت الرد ولكنك غير راضٍ عنه؟

ما يمكن توقّعه

ما يمكن توقّعه

عند استلام الشكوى التي تقدّمت بها، سنقرّ باستلامها ونبدأ بمراجعتها، مع إشعار خطّي يوضح تفاصيل الشكوى والمراجعة. قد يُطلب منك تقديم معلومات إضافية وتقديم وجهات نظرك. بعد المراجعة، سنحدّد ما إذا كانت الشكوى مقبولة أو مقبولة جزئياً أو مرفوضة وسنبلغ جميع الأطراف خطّياً بذلك. إذا تمّ قبولها، قد يتمّ توجيه إجراءات تصحيحية إلى المؤسّسة المعنية. نضمن الشفافية والتحديثات المنتظمة طوال فترة الإجراءات.

Donwload App Image

أثناء التنقّل

حمّل تطبيقنا لتتبّع تسوية الشكوى التي تقدّمت بها.

احصل على تسوية للمنازعات المالية والشكاوى التأمينية بطريقة عادلة وسريعة في أيّ وقت.