قبل التواصل مع سندك، من المهمّ أن يحاول المستهلكين حلّ مشاكلهم مباشرة مع المؤسّسات المالية المرخّصة أو شركات التأمين. يتوقع ان يكون لهذه الوحدات إجراءاتها الداخلية الخاصة بتسوية الشكاوى.
تقديم شكوى إلى المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين
الانتظار 30 يوماً ميلادياً للحصول على ردّ المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين
عدم تكرار الشكوى عن شكوى سابقة أو نشطة
عدم النظر في الشكوى في محكمة قانونية
الشكوى ضد مؤسّسة مالية مرخّصة أو شركة تأمين من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.
قبل رفع شكوى إلى سندك، يتوجب على المستهلك أولاً رفع المشكلة إلى المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين ذات الصلة، وعليه الانتظار لمدة 15 يوماً تقويمياً لاستلام الردّ. كذلك يجب ألا تكون الشكوى مكرّرة عن شكوى نشطة أخرى، ولا يجب أن تكون قيد النظر حالياً في محكمة قانونية. وأخيراً، يجب أن تكون الشكوى ضد مؤسّسة مالية مرخّصة أو شركة تأمين مرخّصة من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.
تفرض سندك أربعة أنواع من الرسوم: - ضريبة سنوية على المؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين. - رسوم القضايا لكلّ شكوى يتمّ إغلاقها من قبل سندك خلال السنة المالية. - ضريبة تكميلية، إذا لزم الأمر، لتغطية التكاليف التشغيلية. - رسوم الطعن، التي يتمّ تحصيلها من مقدّم الطعن للشكوى، والتي يمكن استردادها إذا جاءت التسوية لصالحه.
في الحالات التي لا يكون فيها الرسم السنوي ورسم الشكوى كافيين لتغطية التكاليف التشغيلية لسندك، قد يُطلب من المؤسّسات المالية المرخّصة وشركات التأمين دفع ضريبة تكميلية، وذلك لضمان حصول سندك على التمويل اللازم لمتابعة عملياتها وتحقيق أهدافها.
نعم، يمكن استرداد رسم الطعن بتقدير من وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية. وعادة ما يحدث ذلك عندما يكون قرار البتّ بالشكوى لصالح مقدّم الطعن.
- عبر الهاتف على الرقم 800 SANADAK (800 72 623 25) .
- عبر البريد الإلكتروني على العنوان info@sanadak.gov.ae.
- أو بزيارة مكتبنا في مبنى معهد الإمارات للتمويل (EIF)، القسم E25، P15/A، أبوظبي. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك ملء نموذج "طلب الدعم" على موقعنا الإلكتروني للحصول مباشرة على المساعدة بشأن الشكاوى أو المسائل الأخرى ذات الصلة
تنضوي لجنة تسوية المنازعات التأمينية تحت لواء سندك وتمثل الدرجة الأولى لأي شكوى تتعلق بالتأمين. سيتمّ الرجوع إلى لجنة تسوية المنازعات التأمينية فقط في المنازعات المتعلقة بالتأمين.
جميع المؤسّسات المالية وشركات التأمين المرخّصة من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، تخضع إلزامياً لاختصاص سندك.
لا، الشكاوى المقدّمة مباشرة إلى المؤسّسات المالية المرخّصة أو شركات التأمين تعتبر داخلية وخارج نطاق اختصاص سندك.
سيتمّ نقل جميع الشكاوى القائمة مع دائرة حماية المستهلك في المصرف المركزي أو لجنة تسوية المنازعات التأمينية إلى سندك بنفس رقم المرجع.